جلل | جل |

الوسيط
(جَلَّ) عن وطنه وموضعه، ومنه-ُ جُلُولاً: جلا وزال. و- الشيءَ جَلاَّ: أَخذ جُلَّهُ، أَي معظمه. و- الدَّابَّةَ: أَلبسها الجُلَّ. و- الجِلَّةَ: التقطها وجَمَعها. و- الدابَّةُ الجِلَّةَ: أَكلتها. فهو جالٌّ، وجَلاَّل. و- الشيءَ عليه: جرَّهُ وجنَاهُ.
(جَلَّ)-ِ جَلاَلاً، وجَلاَلَةً: عَظُمَ. فهو جَلٌّ، وجُلالٌ، وجَليلٌ. (ج) أَجِلَّةٌ، وأَجِلاَّءُ، وأَجْلاَلٌ، وجِلَّةٌ. وفي حديث الضَّحَّاك: أَخذت جلَّة أموالهم. و- أَسَنَّ. و- أَحكمَتْه التَّجارِب. و- عنه: تَنَزَّهَ. و- عن وطنِهِ وموضعِهِ: جلا وزال.
(أَجَلَّ) فلانٌ: عَظُمَ وقَوِيَ. و- فلاناً: عَظَّمه. و- رآه جَليلاً. و- أعطاه الجليل.
(جَلَّلَ) الشيءُ: عَمَّ. و- الشيءَ: عَمَّهُ. وفي حديث الاستسقاء: وَابِلاً مُجَلِّلاً. و- غَطّاهُ. و- الدَّابَّةَ: ألبسها الجُلَّ.
(اجتَلَّ) الجِلَّةَ: جَلَّهَا. و- الدابةُ الجِلَّةَ: جَلَّتْهَا.
(تَجَالَّ) فلانٌ: أَسَنَّ وكَبِرَ. وفي حديث أم صُبَيَّةَ الجُهَنية: كنا نكون في المسجد نسوةً قد تَجَاللْنَ. و- عنه وعليه: تَرَفَّعَ وتَعَاظَمَ. و- فلاناً: عَظَّمهُ. و- الشيءَ: أَخذ جُلَّهُ.
(تَجَلَّلَ) به: تغطَّى. و- الشيءَ: أَخذ جُلَّه. و- عَلاَهُ.
(إِجلال): يقال فعلت كذا من إِجلالِكَ، ومن أَجل إِجلالك: من أَجلك.
(التَّجِلَّة): الإِجلال. و- الجلال. يقال: هم قوم ذوو تَجِلَّةٍ. ويقال: فعلتُ هذا من تَجِلَّتِك: من أجلك.
(الجالَّة): الجالية من الناس. (ج) جَوالٌّ.
(الجَلاَل): يقال: فعلت ذلك من جَلالك: من أجلك.
(الجُلاَل) من كلِّ شيءٍ: مُعْظَمه. و- خلاف دُقاقهِ.
(الجِلال): الغِطاء. و- جمع جُلٍّ.
(الجَلائل): جمع جليلة.
(الجَلُّ): ما تُغطَّى به الدَّابَّةُ لتصان. (ج) جِلال، وأَجلال. و- شِراع السَّفينةِ (ج) جُلُولٌ، وأَجْلال. و- قصب الزرع وسُوقه إِذا حُصد عنه السُّنبل. و- زهرة عُرف الديك (مع).
(الجُلُّ): الجَلُّ. و- من كلِّ شيءٍ: معظمه. و- من البيت: مكان ضَربِه أَو بنائه. (ج) جِلالٌ، وأَجْلالٌ. ويقال: فعلتُ هذا من جُلِّكَ: من أَجلك.
(الجِلُّ): الكبير، خلاف الدِّقِّ. وفي الحديث: اللهمَّ اغفرْ لي ذنبي كلَّه: دِقَّهُ وجِلَّهُ. و- قَصَب الزرع وسُوقه إِذا حُصِدَ عنه السُّنْبُلُ.
(الجَلَلُ): الشيءُ الكبير العظيم. و- الصَّغير الحقير. (ضدّ). وفي حديث العباس، قال يومَ بدر: القتلَى جَلَلٌ، ما عدا محمداً : هين يسير.
(الجَلَّةُ): البَعَرُ والرّوث.
(الجُلَّة): الجَلَّة. و- قُفَّةُ التمر. (ج) جِلال.
(الجُلَّى): الأَمر الشديد، والخطب العظيم. وفي المثل: " لا يُدْعَى للجُلَّى إِلاَّ أَخوها ": لا يُندب للأَمر العظيم إِلاَّ من يقوم به ويصلح له. ويضرب أيضاً للعاجز، أي: ليس مِثلُكَ يُدعَى إلى الأَمر العظيم. (ج) جُلَلٌ.
(الجَلاَّءُ): الجُلَّى.
(الجُلاَّءُ): الجَلاَّءُ.
(الجَلاَّلة) من الماشية: التي تأْكل الجِلَّةَ والعَذِرة.
(الجَلِيل): اسمٌ من أَسماء الله تعالى. و- (في علم الفلسفة): ما جاوز الحَدَّ من نواحي الفنّ، والأخلاق، والفكر. يقال: منظرٌ جليل ورائع. (مج). و- الثُّمام.
(المَجَلَّة): الكتاب: و- الصَّحيفةُ تَجْمَعُ طرائف المعرفة. وتقال في عصرنا هذا لكل صحيفة عامّةٍ أَو متخصِّصة في فن من الفنون تظهر في أَوقات معينة، بخلاف الصّحف اليوميَّة. (ج) مجالُّ، و مَجَلاَّتٌ. (مج).

Arabic modern dictionary. .

Share the article and excerpts

Direct link
Do a right-click on the link above
and select “Copy Link”

We are using cookies for the best presentation of our site. Continuing to use this site, you agree with this.